معوقات استخدام اللغة الإنجليزية في تعلم المساقات الدراسية العلمية في كليات التربية الرياضية الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6649الكلمات المفتاحية:
اللغة الإنجليزية، المعوقات، الطلبة، الجامعات، كليات التربية الرياضيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى معوقات تطبيق اللغة الإنجليزية في تعلم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة، كذلك الفروق في مستوى تلك المعوقات تبعًا للمتغيرات (النوع الاجتماعي، العمر، المرحلة الدراسية، نوع المدرسة التي تخرج منها الطالب، المناطق الأقل حظًا وتخصص الثانوية العامة).
المنهجية: اتبع البحث المنهج الوصفي على عينة مكونة من (240) طالبا وطالبة (108 ذكور، 132 إناث). وتم استخدام طريقة (دلفي) في بناء أداة الدراسة بواسطة Google Form))، والتي تكونت بصورتها النهائية من أربعة مجالات و(25) فقرة. ولمعالجة بيانات الدراسة اُستخدمت التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ، اختبار "t" للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معوقات تطبيق اللغة الإنجليزية في تعلم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة كان متوسطًا (3.55)، كذلك حصل مجال التحديات المرتبطة بالطالب في المرحلة الدراسية التي تسبق مرحلة الدراسة الجامعية على أعلى متوسط حسابي (3.79) وبدرجة مرتفعة، بينما حصل المجال المرتبط بعضو الهيئة التدريسية على أقل متوسط حسابي (3.38). كذلك أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تلك المعوقات تبعًا لمتغيرات الدراسة.
الخلاصة: يواجه الطلبة العديد من المعوقات عند استخدام اللغة الإنجليزية في تعلم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية، حيث تعتبر المعوقات المرتبطة بالطلبة في المراحل الدراسية التي تسبق مرحلة الدراسة الجامعية من أكثر تلك المعوقات. كذلك هناك معوقات واضحة ومرتبطة بالمؤسسات التعليمية الجامعية.
التنزيلات
المراجع
Abdullah, F., Majeed, S., & Jreissat A. (2008). Quality Assurance and Accreditation Guide for Arab Universities, Amman, General Secretariat, Union of Arab Universities for Printing and Publishing.
Ahmed, A. (2003). Comprehensive quality in school educational administration, Alexandria, Dar Al-Wafa, for Printing and Publishing.
Al-Araimi, K. (2021). Difficulties facing students in teaching English language skills: A descriptive survey study in light of the results of research and studies. Arab Journal of Humanities and Social Sciences. 1-44.
Alazemi, A. (2017). Teaching of Academic Subjects in English and the Challenges Kuwaiti Students Face. Thesis for the degree of Doctor of Philosophy in Education. The University of Exeter.
Darbseh, M. (2013). The spread of English language in Jordan. International Journal of Scientific and Research Publications, 3(9), 2250-3153.
Dekeyser, R. (2006). Foreign language instruction implementing the best teaching methods. American Educational research association, 4(1): 21- 32
Dewi, A. (2015). Perception of English: A Study of Staff and Students at Universities in Yogyakarta, Indonesia. Cambridge: Cambridge Scholars Publishing.
Hosan, S., Masud, A., & Subarna, N. (2022). Teaching of academic subjects in English and challenges in English medium instruction. International Journal on Social and Education Sciences (IJonSES), 4(3), 358-371. https://doi.org/10.46328/ijonses.343
Kamasak, R., Sahan, K., & Rose, H. (2021). Academic language-related challenges at an English-medium university. Journal of English for Academic Purposes, 49, 1-16. https://doi.org/10.1016/j.jeap.2020.100945
Macaro, E., Curle, S., Pun, J., An, J., & Dearden, J. (2018). A systematic review of English medium instruction in higher education. Language Teaching, 51(1), 36–76
Mayore, C. (2006). Integrating Multimedia Technology in a High School EFL Program. English Teaching Forum, 3(44), 14-21.
Medrea, N. & Rus, D. (2012). Challenges in teaching ESP: Teaching resources and students needs. Available online at www.sciencedirect.com. Elsevier Procedia Economics and Finance, 3, 1165 – 1169.
Mirza, H. (2018). Evaluation of the intensive English language course program at the Arab Open University in the Kingdom of Saudi Arabia from the student’s point of view. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences. 4: 279-241.
Nguyen, H., Fehring, H., &Warren,W. (2015). EFL Teaching and Learning at a Vietnamese University: What Do Teacher Say? CCSE Journals Online, 8(1)31-43. Retrieved from: http: //www. ccsenet. org/journal/index.
Ogiegbean, S. (2006). Factors Affecting Quality of English Language Teaching and Learning in Secondary Schools in Nigeria. College Student Journal, 40(3), 495-504.
Robinah, K. (2010). Challenges of Using English as a Medium of Instruction in Multilingual Contexts: A View from Ugandan Classrooms. Language, Culture and Curriculum. 16(2), 173-184. https://doi.org 10.1080/07908310308666666.
Salman, T. (2015). The effect of a teaching program based on learning tasks in teaching the English language on the achievement of tenth-grade female students, their acquisition of social skills, and their attitudes towards the English language subject. Unpublished doctoral dissertation, University of Jordan, Amman, Jordan.
Shafiqa, K. (2012). Difficulties in learning the English language: A field study in light of the opinions of middle school teachers in the city of Biskra. Journal of Human Sciences, Mohamed Khadar University of Biskra.24: 139-125.
Skinner, R., Nelson, R., Ryan, C., Wynne, W., & Land, L. (2015). The Delphi Method Research Strategy in Studies of Information Systems. Communications of the Association for Information Systems: 37, Article 2. https://doi.org/10.17705/1CAIS.03702
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-17
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15
