الاحتياجات التدريبية المهنية لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة لتنمية التفكير المنطقي لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة

المؤلفون

  • Samirah Abdu Bahkali قسم العلوم النفسية والسلوكية، كلية الفنون والعلوم الانسانية، جامعة جازان، جازان، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0000-0003-0433-537X
  • Hanan Moussa قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر https://orcid.org/0009-0001-1333-0821
  • Sarah bin Mahfouz قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0009-4494-9772

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.7075

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية، معلم التربية الخاصة، التفكير المنطقي، التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقييم الاحتياجات التدريبية المهنية للمعلمين الذين يعملون مع الأطفال ذوي الإعاقة لتعزيز مهارات التفكير المنطقي لديهم خلال مرحلة الطفولة المبكرة

المنهجية: تم استخدام منهج وصفي تحليلي، وتم استخدام استبيان لجمع البيانات. شملت الدراسة 300 معلمًا للطلاب ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية.

النتائج: أشارت النتائج إلى أن معلمي الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة أظهروا احتياجات تدريبية معتدلة في المجالات الآتية: المهارات المعرفية، مهارات التخطيط، مهارات الأداء التنفيذي، المهارات التقنية، ومهارات التقييم. هذه المهارات ضرورية لتطوير التفكير المنطقي لدى طلابهم. بلغ متوسط الاحتياجات التدريبية المهنية الكلي 2.091، مما يقع ضمن التقدير المتوسط. لم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة في الاحتياجات التدريبية المهنية بناءً على: الجنس، المؤهل التعليمي، أو أكثر من عشر سنوات من الخبرة. ومع ذلك، عبر المعلمون الذين لديهم أقل من عشر سنوات من الخبرة عن حاجة أكبر للتدريب في مهارات التخطيط.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن تلبية الاحتياجات التدريبية المهنية للمعلمين الذين يعملون مع الأطفال ذوي الإعاقة أمر ضروري لتعزيز مهارات التفكير المنطقي خلال مرحلة الطفولة المبكرة. كما أكدت الدراسة على أهمية التطوير المهني المستمر لتحسين الممارسات التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة خلال مرحلة الطفولة المبكرة التي تشمل الأطفال من سن6 إلى 11 عامًا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Ahmari, A. & Al-Quraini, T. (2023). The level of use of educational applications by teachers of students with intellectual disabilities to support their academic achievement. Journal of Educational and Psychological Sciences, 7(3), 65-78. Doi; 10.26389/AJSRP.R220922

Al-Agha, H. (2019). The training needs of secondary school teachers in light of the competencies necessary to care for outstanding students. An-Najah University Research Journal: Human Sciences, 33(6), 989-1032. Doi: 10.35552/0247-033-006-005

Al-Ali, Y. (2016). Required Training Needs for Gifted Students Teachers in Hashemite Kingdom of Jordan. Dirasat: educational sciences, 43(3),1397-1414. Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/7390

Al-Awfi, S. (2020). The level of training needs among teachers of integration schools in Makkah Al-Mukarramah from their point of view. Journal of Educational and Psychological Sciences, 4)13(, 99-121.Dio: 10.26389/AJSRP.S290919

Al-Ayed, Yousef Mohammed, & Al-Ayed, Wassef Mohammed. (2015). Training needs for teachers who are specialist in special education in Majmah Governorate. Journal of Special Education and Rehabilitation, 3(9), 233-271. Doi: 10.21608/sero.2015.92124

Ali, R. & Taha, R. (2015). The effectiveness of a program to develop some logical thinking processes for kindergarten children. Journal of Education, 162(3), 191-210. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/704807

Al-Shammari, Ibtisam. (2019). Training Needs of Special Education Teachers in Saudi Arabia from Teachers’ Perspectives. Journal of Special Education and Rehabilitation, 9(31 Part One), 113-144. Doi: 10.21608/sero.2019.91338

Al-Maamriya, F., Al-Taj, H. (2017). The training needs of special education teachers in the Sultanate of Oman and their relationship to some variables. International Journal of Educational Research, 41(3), 219-244. Retrieved from http://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol41/iss3/8

Alsubaie, N. (2014). Training needs special education supervisor and teachers in KSA. Journal of Humanities and Social Sciences, 33(3), 173-226. Retrieved from https://search.emarefa.net/detail/BIM-541216

Arab, Kh. (2020). The training needs of special education teachers from their point of view in the

city of Tabuk in light of some variables. Educational Sciences, 28(1), 301-28. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1122043

Bers, M. U., Ponte, I., Juelich, C., Viera, A., & Schenker, J. (2002). Teachers as designers: Integrating robotics in early childhood education. Information technology in childhood education annual, 2002(1), 123-145. Retrieved from https://www.learntechlib.org/primary/p/8850/.

Casanova, M. P., Santos, C. E.& Silva, M. A. (2014). The Need of Continuous Teachers Training in the Coaching of Vocational Education. In ECER 2014. The Past, Present and Future of Educational Research in Europe. Retrieved from http://www.eeraecer.de/ecerprogrammes/conference//contribution/31377/.

Dettmer, H. W. (2007). The logical thinking process. Quality Press.

Gavish, B. (2017). Special education trainee teachers’ perceptions of their professional world: Motives, roles, and expectations from teacher training. Teachers and Teaching, 23(2), 153-170. Doi: 10.1080/13540602.2016.1204285

Hadda, A. (2022). The importance of teacher ambition in the success of the educational process. Journal of Humanity and Social Sciences, 6(1), 55-68. Retrieved from https://www.asjp.cerist.dz/en/article/196480

Hafez, W. (2013). The training needs of intellectual education teachers necessary for them to use e-learning in teaching the Arabic language in intellectual education institutes and programmes. Journal of the College of Education in Benha, Egypt, 24(96), 263-280. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/506522

Hayes, A. M., & Bulat, J. (2017). Disabilities inclusive education systems and policies guide for low-and middle-income countries. RTI Press Publication No. OP-0043-1707. Research Triangle Park, NC: RTI Press. Dio:10.3768/rtipress.2017op.0043.1707

Hendricks, D. (2011). Special education teachers serving students with autism: A descriptive study of the characteristics and self-reported knowledge and practices employed. Journal of Vocational Rehabilitation, 35(1), 37-50. Dio: 10.3233/JVR-2011-0552

Hussein, M. (2020). Modern educational trends for teacher preparation and training. Journal of Historical and Cultural Studies, 11(43), 171-192. Retrieved from https://search.emarefa.net/detail/BIM-1268157

Judge, N. (2016). The training needs of basic teachers from the point of view of educational supervisors in Al-Marfaq Governorate. College of Education Journal for Girls, 27(6). Retrieved from https://search.emarefa.net/detail/BIM-722629

Kamal, A. (2003). Priorities of teaching competencies and training needs for middle school teachers in public education in the State of Qatar from the point of view of teachers and mentors. College of Education Journal, 18(20), 35–98. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1820

Khalaf, M. (2021). The effectiveness of using augmented reality in teaching science on developing logical thinking among seventh grade students. Journal of Education, 138, 51–90. Dio:10.34120/0085-035-138-002

Khaled, M. & Al-Aker, M. (2017). Availability of training needs and work environment as predictors of professional compatibility for special education teachers. Journal of the Educational and Psychological Studies (Al-Manhal), 25(4). Dio: 10.12816/0043429

Kilgallon, P., & Maloney, C. (2003). Early childhood teachers' knowledge of teaching children with disabilities. Australasian Journal of Early Childhood, 28(4), 9-13. Dio: 10.1177/183693910302800403

Markovits, H. (Ed.). (2014). The developmental psychology of reasoning and decision-making. Psychology Press.

Masaeed, T. (2017). Challenges of preparing and qualifying teachers in light of twenty-first century skills. The Fourth Conference of the College of Education and Basic Sciences, 2017 - Ajman, UAE. Dio: 10.12816/0041145

Milić, T. (2021). Working with children with intellectual disabilities in Montenegro: needs and

recommendations. Hrvatska revija za rehabilitacijska istrazivanja, 57(1), 56-65.

Muhammad, S. & Al-Banna, Z. & Al-Mawli, D. (2020). Recent trends in including children with special abilities in early childhood. Journal of Scientific Research in Childhood, 1(2). Retrieved from https://jsch.journals.ekb.eg/article_238212.html

Tasu’ah, N., & Martika, T. (2023). Teacher Information Literacy for Inclusive Early Childhood Education (ECE) to Provide Literacy and Numeracy for Special Needs Children in Central Java- Indonesia. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 22(12), 262- 278.Dio: 10.26803/ijlter.22.12.13

Toshpulatova, D., & Kinjemuratova, A. (2020). Teacher Perceptions on Developing Students' Critical Thinking Skills in Academic English Module. International Journal of Psycho-Educational Sciences, 9(1), 48-60. Retrieved from https://eric.ed.gov/?id=EJ1250659

Yuwono, I., & Okech, J. B. (2021, June). The classroom impact of trained special needs education teachers in selected schools: An evaluation study. In Frontiers in Education, 6, 630-806 Frontiers Media SA. Dio: 10.3389/feduc.2021.630806

التنزيلات

منشور

2024-12-15

كيفية الاقتباس

Bahkali, S. A., Moussa, H., & bin Mahfouz, S. . (2024). الاحتياجات التدريبية المهنية لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة لتنمية التفكير المنطقي لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة . دراسات: العلوم التربوية, 51(4), 230–249. https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.7075

إصدار

القسم

التربية الخاصة
##plugins.generic.dates.received## 2024-03-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-15